Cool Blue Outer Glow Pointer كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟

 

|


الإهداءات


:: الاعلانات التجارية ::





العودة   منتديـات العوالـق للموروث الشعبـي > ¤ô§ô¤*~الأقسـام الخـــاصــــة ~*¤ô§ô¤* > ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~
~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~ عالم التكنلوجيا .. شبكة الانترنت .. صيانة الاجهزة.


كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟

~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~


موضوع مغلق
قديم 14-07-2011, 10:23 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي متميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الطير المهاجر

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1473
الدولة: I live in Yemen
المشاركات: 1,616
بمعدل : 0.62 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 10
الطير المهاجر على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطير المهاجر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~
Icon24 كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟


بسم الله الرحمـــن الــرحيم



مقدمة عن الرسم بالحاسوب بلغة السي Introduction to Computer Graphics in C


لغة السي
حجر الأساس في تعلم البرمجة وهي لغة قائمة على البيئة النصيّة، بمعنى لا تحتوي واجهة رسومية GUI مما يتطلب منّا تهيئة بيئة الرسم فيها قبل الشروع في الرسم، فلو قمنا بكتابة أي شيفرة أو دالة بلغة السي لرسم أي شكل هندسي؛ لن نرى نتيجة هذا البرنامج على شاشتنا إلا بعد أن نحدد نوع كرت الشاشة للبرنامج !! والشاشة هنا هي المكونات الصلبة، وهي مختلفة من جهاز لآخر ..
فمثلاً، محرك SVGA مخصص لكروت VGA التي تسمح بعرض 256 لون مختلفة، وتدعم أكثر أنماط الـ256 لون انتشاراً، والجدول التالي يعطينا بعض الأنماط والذاكرة التي تحتاجها وكروت الشاشة التي تستخدمها:
الكروت التي تستخدمه Who uses it الذاكرة Memory الوصف Description النمط Mode
Standard VGA and MCGA 64K 320x200x256 0
Some Super VGAs 256K 640x400x256 1
Most Super VGAs 512K 640x480x256 2
Some Super VGAs 512K/1M 800x600x256 3
Some Super VGAs 1M 1024x768x256 4
Some Super VGAs 2M 1280x1024x256 5
وهذا المحرك يدعم أكثر أوامر الـGraphics في اللغة، وخصوصاً أوامر بورلاند القياسية standard Borland graphics commands وبالذات فيما يتعلق بالرسم Borland's GRAPH،وقد صمم في الأصل للتعامل مع كروت العرض CGA و EGA.


وبعد هذه المقدمة البسيطة يبرز لنا سؤالان:
السؤال الأول:
ماهو شكل بيئة الجرافيكس الممثلة للشاشة في لغة السي؟ أو بمعنى آخر كيف تمثل لغة السي الشاشة وتتعامل معها للرسم عليها؟
والسؤال الثاني:
كيف لنا أن نقدم تعريف بنوع كرت شاشة الجهاز لبرنامجنا وأنواع كروت الشاشة كثيرة جداً ومختلفة من جهاز لآخر؟

مقدمة عن الرسم بالحاسوب بلغة السي Introduction to Computer Graphics in C:
كي نبدأ بالرسم في السي، لابد أولاً من أن نفهم نظام محاور الإحداثيات في هذه اللغة!
من المعلوم لدينا أن الشاشة ما هي إلا نقط تعرّف كل نقطة بالبكسل Pixel، النقطة الواقعة في الركن الشمالي الغربي (الركن العلوي الأيسر) في الشاشة تمثل نقطة الأصل (0،0) في لغة السي كما يوضح الفلاش التالي:
حيث أن كلاً من الدالتين ( )getmaxxو( )getmaxyعبارة عن دوال جاهزة في اللغة تقوم بحساب أقصى قيمة للبكسلان اللذان يمثلان أبعاد الشاشة.
وبهذا نكون أجبنا على التساؤل الأول ويبقى التساؤل الثاني:

لتهيئة بيئة الجرافيكس؛ لغة السي سهلت علينا الموضوع، فببساطة يوجد بها دالة جاهزة تقوم بهذا الغرض، اسم هذه الدالةinitgraph:

void far initgraph(int far *graphdriver* int far *graphmode* char far *pathtodriver);

ولها ثلاث حقول Argument هي: :

1. GraphDriverنحدد في هذا الحقل نوع كرت الشاشة.
2. GraphModeنحدد في هذا الحقل نمط كرت الشاشة.
3. Directory نحدد في هذا الحقل المسار الذي يوجد فيه كمبايلر الجرافيكس على جهازنا.
ولمعرفة نوع ونمط كرت شاشاتك، أمامك عدة خيارات:
• بإمكانك أن تضعه كقيمة لهذه الحقول إن كنت تعرفه مسبقاً.
• في بورلاند: بإمكانك وضع قيمة حقلGraphDriverتساوي صفر كي يقوم أتوماتيكياً باستخدام دالة توفرها اللغة كي تكشف لك نوع ونمط كرت الشاشة، هذه الدالة هي:
void far detectgraph (int far *graphdriver* int far *graphmode);
• كحالة عامة: بإمكانك استخدام كلمة عامة كقيمة للمتغيرGraphDriverكي تعمل مع جميع الاجهزة ومختلف أنواع الكروت، هذه القيمة هي الأمر DETECT، وهي التي سنعتمدها في برامجنا إن شاء الله كما يوضح الـcode التالي:

void initialize_graph(void)
{
/* select a driver and mode that supports */
/* for example: intgdriver = EGA* gmode = EGAHI; */
intgdriver = DETECT* gmode;
initgraph(&gdriver*&gmode*"\\tc2");
}
وبعد الرسم على الشاشة، لابد من إغلاق بيئة الرسم، وفرت اللغة كذلك دالة لهذا الغرض، اسمها ( )closegraphوليس لها حقول:
void close_graph(void)
{
/* clean up */
closegraph();
}
أما مكتبات السي التي نحتاجها للرسم، فهي التالية:
#include "stdio.h"
#include "dos.h"
#include "graphics.h"
#include "stdlib.h"
#include "io.h"
#include "conio.h"
#include "ctype.h"
وبذلك نكون قد تعرفنا على بيئة الرسم كيفية تهيئتها وكيفية إغلاقها، تذكر هاتان الدالتان Functions جيداً فسنستخدمها مع كل code للرسم بالحاسوب في السي،,

سنتعلم سوياً في الرسم بالحاسوب التالي إن شاء الله:
• color control & colors in C نظم الألوان والألوان في السي.
• Drawing Lines* Rectangles* & Circle رسم الخطوط، المستطيلات والدوائر.
• Drawing PI-Charts التخطيطات البيانية.
• 2D Geometric Transformations: التحويلات الهندسية ثنائية الأبعاد:
o Translation الإزاحة.
o Rotation الدوران.
o Scaling إعادة الأحجام.
o Reflection الإنعكاس.


رسم الخطوط في السي Drawing Lines in C:

يوجد في لغة السي دالة جاهزة لرسم الخط، فمن المعروف أننا نرسم الخط بتحديد إحداثيات نقطتين عليه، إحدثيات هذه النقاط لابد من أن تكون أعداد صحيحة فلا يوجد شئ اسمه "بكسل ونصف" على الشاشة
هذه الدالة بكل بساطة هي:
line(int x1 * int y1 * int x2 * int y2);
حيث أن (x1* y1) هي إحداثيات النقطة الأولى، و(x2* y2) هي إحداثيات النقطة الثانية.
والنتيجة ستكون رسم خط بين هاتين النقطتين سواء كان الميلان موجب أو سالب كما توضح الصورتين التاليتين::

ميل سالب ميل موجب بعد رؤيتنا للتنيجة، سيتبادر إلى أذهاننا سؤالين مباشرة::
1. لماذا في أي رسم كمبيوتري يظهر الخط مع بعض الإنكسارات على امتداده؟
2. كيف تعمل هذه الدالة line وتتعامل مع الشاشة؟
الإجابة السؤال الأول يتكفل بها مفهوم وجود الـPixels على الشاشة، حيث أن الشاشة تتكون من ذرات مرتبة في أعمدة وصفوف تسمى Pixels، والخط ماهو إلا امتداد لسلسلة مواضع النقط Pixels على الشاشة كما يوضح الشكل التالي:

ولمعرفة كيفية عمل الدالة line وتعاملها مع الشاشة سننشئ معاً دالة جديدة لها نفس عمل هذه الدالة بعد أن نثبت النظرية التي سنستخدمها! حيث أنه يوجد عدة نظريات لرسم خط على الشاشة Lines-Drawing Algorithms منها على سبيل المثال:
• خوارزم محلل التفاوت الرقمي Digital Differential Analyzer (DDA) Algorithm.
• خوارزم العالم بريزنهامBresenham's Algorithm.

سنكتفي بشرح الخوارزم الأول وإثباته إن شاء الله، مع العلم أن كلا الخوازمين يعتمدون على المفاهيم الرياضية ومعادلات الخاصة بالخط المستقيم، فمن المعلوم أن معادلة الخط المستقيم تعطى من:
y = m * x + b
حيث أن m تمثل ميل الخط المستقيم، وb تمثل الجزء المقطوع من محور الصادات! وبتحديد نقطتي نهاية الخط المستقيم هما (x1* y1) و(x2* y2) مثلاً، نستطيع تحديد قيمة كلاً من الـm وb كالتالي:

ومن المعادلة الأولى نستنتج أن:
------(1) ∆y = m * ∆x
------(2) ∆x = ∆y / m
حيث أن أكبر قيمة ممكنة للميل m على المحور السيني هي الواحد:
|m| < 1
وبالتعويض في المعادلة (1) أو (2) نحصل على:
∆y = ∆x
هذا في المستوى الكارتيزي أما على الشاشة فإن المستوى يسمى Raster ويعني خطوط المسح المجالية، ويرسم الخط بواسطة رسم النقاط التي تسمى Pixels.
خوارزم محلل التفاوت الرقمي Digital Differential Analyzer (DDA) Algorithm:
هذا الخوارزم يرسم pixel ثم يختار أفضل pixel قريبة لرسم النقطة التالية.. وهكذا إلى أن ينتهي من رسم الخط. حيث يعتمد فحص الخط في هذا الخوارزم على حساب كلاً من فرق السينات (∆x) أو فرق الصادات (∆y) وتثبيت أحدهما عند رسم أي pixel في الخط حتى نحصل على الميل المطلوب للخط مع المحافظة على انسيابه ونعومته وعدم إظهار التكسر فيه قدر الإمكان، كيف ذلك؟
العرض التالي يوضح الفكرة التي سنثبتها رياضياً بعد قليل إن شاء الله:
والإثبات كما رأينا له مرحلتين:
• عند تثبيت الزيادة على المحور السيني أي ∆x = 1 فإننا من المعادلة (1) أو (2) نحصل على:
∆y = m
y2 -y1 = m
y2 = y1 + m
وكقاعدة عامة:
yk+1 = yk + m
إذن:
x Increment = 1
y Increment = m
• عند تثبيت الزيادة على المحور الصادي أي أن ∆y = 1 فإننا من المعادلة (1) أو (2) نحصل على:
∆x = 1/m
x2 - x1 = 1/m
x2 = x1 + 1/m
وكقاعدة عامة:
xk+1 = xk + 1/m
إذن:
x Increment = 1/m
y Increment = 1
هذا هو الإثبات ببساطة، وقد نتساءل الآن.. على ماذا نعتمد؟ هل نعتمد على تثبيت الزيادة على المحور السيني أم الصادي؟!
إن النقطتين اللتين يصل الخط بينهما هما الفيصل هنا:
• فإن كانت |∆x| > |∆y| نعتمد ∆x كخطوة من pixel إلى pixel أخرى.
• وإن كانت |∆y| > |∆x| نعتمد ∆y كخطوة من pixel إلى pixel أخرى.
والآن، لنكتب معاً الـFunction بلغة السي والتي تمثل هذا السيناريو، حيث أننا سنحتاج فيها إلى معرفة نقطتي نهاية الخط فقط:
#include "stdio.h"
#include "dos.h"
#include "graphics.h"
#include "stdlib.h"
#include "io.h"
#include "conio.h"
#define ROUND(a) ((int) (a+0.5))
void lineDDA (intxa* intya* intxb* intyb)
{
int dx = xb - xa* dy = yb - ya* steps* k;
float xincrement* yincrement* x = xa* y = ya;

if ( abs(dx) > abs(dy) )
steps = abs(dx);
else
steps = abs(dy);
xincrement = dx/(float) steps;
yincrement = dy/(float) steps;
// to plot first pixel
setPixel( ROUND(x)* ROUND(y) );

// to plot other pixels
for (k=0;k<steps;k++){
x += xincrement;
y += yincrement;
setPixel ( ROUND(x)* ROUND(y) );
getche();
}
getche();
}// End of LineDDA Function


setPixel(x* y)
int x*y;
{
putpixel(x* y* 4);
}

void main()
{
intgraphdriver=DETECT* graphmode;
int x1* y1* x2* y2;
// Enter two endpoints
printf("X1="); scanf("%d"*&x1);
printf("\nY1="); scanf("%d"*&y1);
printf("\nX2="); scanf("%d"*&x2);
printf("\nY2="); scanf("%d"*&y2);
initgraph(&graphdriver* &graphmode* "\\tc2");
setpalette(0* 4);
setbkcolor(0);
getche();
lineDDA(x1* y1* x2* y2);
}// End of main

دالة التقريب ( (ROUND(a) ( (int) (a+0.5:
وظيفتها تقريب القيمة المرسلة إليها (غالباً تمثل موضع pixel على الشاشة) إلى عدد صحيح، فلا يوجد شيء يسمى بكسل ونصف على الشاشة، وكما تلاحظون من تعريفها فإنها تضيف لأي عدد يرسل إليها 0.5 ثم تأخذ القيمة الصحيحةint، فإن كان العدد صحيحاً منذ البداية لم يتأثر بإضافة النصف إليه، وإن كان كسرياً من البداية فإنه سيصبح صحيحاً بعد إضافة النصف إليه...

وهذه هي طرق رسم الخط المستقيم في الســـــــــي
أرجـــــو من الله أن يكون الدرس واضحاً
والسلام عليكم ورحمه الله..

الطير المهاجر




;dt jjugl hgvsl fhgphs,f fgym hgsdc >>>>?


reputation











توقيع :

عرض البوم صور الطير المهاجر  


قديم 16-07-2011, 01:53 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::مراقب ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سيل مربون

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 2039
المشاركات: 2,995
بمعدل : 1.23 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 19
سيل مربون على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سيل مربون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطير المهاجر المنتدى : ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~
افتراضي رد: كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟

أشــــكرك أخي العزيز/ الطير المهاجر
ولكـن كيف نســتطيع أن نحـدد
كـرت الشـاشه
ولا أدري هـل تقصـد الرسم بالعـلامات
كهـذه الصوره مثلاً
إنسخها وضعها في صفحة وورد

............................... ....,,--~~”'¯¯¯¯¯¯”'~~--,,
... ... ... ... ... ...,,-~”¯::::::::::::::::::::::::::::::::::¯”'~,,
... ... ... ... ..,,~”:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::”~,,
...... ... ... ..,,-“:::::::::::::::/::::::/::::::::::::::::\:::::::::::::::-,::-,::”-,...
... ... ...,-“:::::,-“:::/:::::/::::::/:|:::::::::::::::::\::::::::::::::::\::::\::\,”-,...
... ... .,-“:::::::/:::::|:::::|:::::::|:|::::::::::::::::::\\:::::::: :::::|:|:::::\:::\::\
... ... /::::::::::|::::::|:::::|\::::::\:\:::::::::::::::: ::||::::::::::::|:/::::::|::::|::\
... .../::::::::::::\:::::::\::::'\”-,::::\:\,ســـيــل مــربــــون :::::::::,//::::::/::::|:::'|
... ../::::::::::::::'\::::::\-,:::”-,”-,::\-,”-,,:::::::::/: |::::::,-“//::::::/:::::/::,,-'
... ./:::::::::::::::::”,-,,::\|”~-,,\,:”~-\”: :”-,::::/: :/:::,-“: :/::,-“/:::,-“:::/
... /::::::::::::::::::/,__”-,\: : ,,-~”,”',-,: : :\:/: :/:,-“,-~,”-,”:/:,,-“:,-//'
... |:::::::::::::::::/:o:::o: :,,-“/. ,-“:\.|: : : : “: -'”:/./,--,”\.'|”/::::::|-“
...|::::::/:::::::::/::/|:::|.\: : \.|'|¯;|..|.|: : : : : : : :|.||;;;|././:|:::|:::|
...|::|:::|::::::::/::'-':::'-,': : '\'\'~'_/,/: : : : : : ,: :'-'-¯-'~': |:::|:::|
...|::|:::|::::::::/::::|:::::'|: : : “' ¯: : : : : : : : : :\: : : : : : /::::'\::|
...|::|:::|:::::::/:::::|:::::'\ ســيـل مـــر بـــــون : : : : :': : : : : :/::::::|::|
... \:|:::|::::::|::::::|::::::|,: : : : : : : : : :__,: : : : : : :,-“:::::::|::|
... .'\|::|::::::|::::::||::::::\'~,: : : : : : : :'--~': : : : ,,~”\:::::::::|:/
... ...'\:|:::::|::::::/.|::::::|: : “~,: : : : : : : : ,,-~,”::::::'\:::::::|:/
... ... .\\:::::|”~,/-,|:::::::|: : : : ¯”~,-,,,-~”:::,,-'\::::::::\-,,_::|/
... ... ..',\,::|~--'-~\:::::::|: : : : : : |::|,,-~”¯..__\::::::::\... .'|
... ..,~”': : \|: : : : : \::::::|: : : : : : |¯”'~~”~,”,: : \:::::::|... /
..,-“: : : : : :|: : : : : :\::::::|: : : : : : \: : : : : : “~'-,:\::::::|\,
..| ::ســــيــل مــــربــون :: |::::|,\,: : : : : : : : : : : : : :”-,-\::::|: \
..| : : : : : : : : : : : : : |::::|:'-,\: : : : : : : : : : : : : : :”-'\,|: :|
...\ : : : : : : : : : :'\: : :\:::|: : '\'\: : : : :~,,: : : : : : : : : “~-',_
.

تحــيــاتي لك

وتقبل مروري












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور سيل مربون  


قديم 16-07-2011, 04:40 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي متميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الطير المهاجر

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1473
الدولة: I live in Yemen
المشاركات: 1,616
بمعدل : 0.62 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 10
الطير المهاجر على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطير المهاجر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطير المهاجر المنتدى : ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~
افتراضي رد: كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟

شرح تنصيب برنامج Artera Turbo

لمضاعفة سرعة الإنترنت والتحميل
,,,,,,,,,,,,,,,,,,



أرجوا إستخدام البرنامج فيما يرضي وجه الله عز وجل

وعدم إستخدامه لفتح المواقع المحرمة





,,,,,,,,,


لتحميل البرنامج



شرح التنصيب أولاً :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر سوف يبدأ البرنامج تلقائياً ببدء إكمال التنصيب .. إستمر ثم شغل متصفح الإنترنت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأخيراً : مبروك عليك البرنامج

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كما بإمكانك متابعة تحديث البرنامج












توقيع :

عرض البوم صور الطير المهاجر  


قديم 16-07-2011, 04:45 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي متميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الطير المهاجر

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1473
الدولة: I live in Yemen
المشاركات: 1,616
بمعدل : 0.62 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 10
الطير المهاجر على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطير المهاجر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطير المهاجر المنتدى : ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~
افتراضي رد: كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟

اخير سيل مربون الرسم بالحاسوب هو عباره عن برنامج خاص توربو... تتم التعلم على فهم البرمجه ..لغه c ولغه c++ ولغات البرمجه الخاصه...
المهم الرسم بالحاسوب هو الجرافيكس مثل السويتش ماكس والفوتوشوب ولكن البرنامجين تاتي الدوال جاهزه فيهن ماعليك الاتحدد صوره وتاتي بالتأثير عليهن... ولكن لغه السي تعمل الدوال انت بنفسك اي ان تكون مبرمج بالاختصار يالحبيب..












توقيع :

عرض البوم صور الطير المهاجر  


قديم 16-07-2011, 04:53 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي متميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الطير المهاجر

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1473
الدولة: I live in Yemen
المشاركات: 1,616
بمعدل : 0.62 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 10
الطير المهاجر على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطير المهاجر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطير المهاجر المنتدى : ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~
افتراضي رد: كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟

الجرافيكس (graphics)
إن كلمه جرا فيكس تعني الرسم الملون , وبرامج الجرافيكس هي البرامج الخاصة بالرسم والتصميم من خلال الكمبيوتر .

( النقطه الاولى ) : أنواع برامج الرسوم والصور:

أي برنامج يمكن أن يطلق عليه برنامج جرا فيكس (رسم وتصميم) أيا كان اسمه أو وظيفته يندرج تحت واحد من نوعين أساسيين للجرافيكس:

1- نقطي Bitmaps
2- متجهي Vectors
3- المتجهي Vectors
4- النقطي Bitmaps

من أمثلتها :

1 - تعتمد هذه النوعية من البرامج في تفسير الملف على انه مجموعه عناصر , كل عنصر معرف على انه نقطة بداية ونهاية تحصران بينهما مساحة عبارة عن امتداد لمحور آخر

2- وهي تعتمد في تفسير الملف على خريطة من النقط التي تزداد كثافتها في مناطق الإضاءة المنخفضة في الصورة shadow وتقل في مناطق الإضاءة المتوسطة middle tonوتقل اكثر في مناطق الإضاءة العالية high light .

3- تتميز هذه البرامج بخفه الملفات المنشاة عليها وإمكانياتها في عمليات فصل الألوان , وهي متخصصة في رسم الخطوط والشعارات drawing ومعاملة افضل للنصوص, مع إمكانيات في الإخراج الفني
4- تتميز هذه البرامج بثقل وزن الملف المنشأ عليها وهي متخصصة في معالجه الصورة photo مع إمكانياتها العالية في أضافه ملمس أوتأثير أو خلفيات مما يساعد علي إثراء التصميم.

( النقطه الثانية ) : بعد أن تعرفنا على االفوتوشوب كبرنامج:

1- يستخدم الفوتوشوب كبرنامج لمعالجة الصور: - في إخراج الإعلانات المرئية وتصميم مواقع الإنترنت والإعلانات المرئية منها - إعلانات المجلات والجرائد وإعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية والشركات ومختلف المطبوعات الدعائية والكروت الشخصية - ولإخراج مثل هذه المنتجات الإعلانية

( النقطه الثالثة ) : كيف نقوم بتصميم منتج مرئي؟ ما هي أسس التصميم ؟ما هي عوامل إخراج تصميم ناجح؟

لكي نقوم بتصميم منتج مرئي (إعلان مطبوع) , بداية :

1- يجب أن نتعرف علي المنتج الذي نقوم بالإعلان عنه من حيث طبيعة هذا المنتج ومن حيث طبيعة المتلقي.

فمثلا : -

** - في حاله إعلان في جريده أو مجلة يجب أن نراعي أن يلفت النظر وسط كم هائل من الكتابات والحروف والصور ونراعي أن تكون عناصره بسيطة وملفتة وتعبر عن شخصيه المنتج المعلن عنه.

** - أما في حالة إعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية يجب مراعاة حاله المتلقي وهي الحركة فان المتلقي في الشارع يحتاج لمنتج إعلاني واضح ومعبر ولا يحتوي علي كتابات كثيرة والكتابة تكون قليلة وبأحرف كبيرة ونوع الخط سهل في القراءة وواضح والتصميم يجب أن يكون معبر عن المنتج بشكل واضح .

وكل ما كان المنتج الإعلاني موجود في مكان الحركة فيه ساكنة اكثر كلما كان من الممكن أن يحتوي علي كتابة اكثر ومعلومات مقروءة اكثر مثال: بجوار إشارة مرور أو في شارع الحركة فيه بطيئة .

أما في حالة كارت شخصي يجب أن يكون الكارت معبر عن شخصية وطبيعة مهنة صاحبه وأن يحتوي علي بيانات واضحة ومحدده ومختصرة ومن الممكن أن يحتوي علي شعار أو رمز لصاحب الكارت أو الشركة المعلنة .

بالنسبة لتصميم الشعارات يجب أن تكون ألوان الشعار قليلة لا تزيد عن لونين و أقصاها ثلاث ألوان بدون درجات مخلفة آو لونين ودرجاتهما.

وان تكون أحرف الشعار واضحة وان يكون الشعار مترابط وذو شخصية مميزة وليس مجرد حروف مرصوصة ورموز مجردة .

( النقطه الرابعة ) : ما هي أسس التصميم؟

عناصر التصميم:

.1 الخطوط lines
.2 النقط points
.3 الأشكال forms / figures
.4 ألا لوان colors

ويجب أن نراعي تلك النقاط ونراعي التوافق بينها جيدا.

أسس التصميم:

.1 الهارموني الانسجام:

الانسجام بين عناصر التصميم والتوافق بينها وبين ألوانها وبين أحجامها.

.2 التدرج:

التدرج في الحجم واللون ودرجات الألوان.

.3 التكرار:

تكرار الأشكال والألوان يؤكد الشكل ويبرزه وأحيانا تدور فكرة التصميم في إطار هذه النقطة وهناك التكرار.
.4 التباين والتضاد:

من أهم عناصر و أسس التصميم وخاصة في الإعلانات لأنه يبرز المنتج الإعلاني ويجعله ملفت للنظر ولكن التباين والتضاد يكون بدراسة وبحساب لأنه لو زاد يؤدي إلى نشاز.

( النقطه الخامسة ) : ما هي عوامل إخراج تصميم ناجح؟

1-عوامل نجاح التصميم:
2- مراعاة أسس التصميم .
-3 التعبير عن طبيعة المنتج ودراسته بشكل واضح.

مراعاة الإخراج اللوني :-

وآلا تزيد ألوان التصميم عن 4 ألوان بدرجاتهم ليصل المنتج بصورة أجمل

مراعاة الإخراج النهائي للتصميم : -

وأن يكون في صورة جيدة وأن تكون عناصره متكاملة , وان يؤدي الغرض المطلوب منه

فكره مختصرة عن الألوان:

تنقسم الألوان إلى:

-1 ألوان صبغية: التي يستخدمها الفنانين لعمل الرسومات وهكذا
-2 ألوان ضوئية: التي تستخدم في إضاءة المسرح والسينما وهكذا
-3 ألوان طباعية: التي تستخدم في الطباعة وهكذا

تنقسم الألوان الصبغية إلى ثلاث ألوان أساسية:

R احمر+ B ازرق+ Yاصفر

R + B = Violet بنفسجي

B + Y = Green اخضر

Y + R =Orange برتقالي

V + G + O = K (Black) الأسود

الألوان الضوئية أيضا تنقسم إلى ثلاثة ألوان:

وهي تعتمد علي نظرية تأليف الضوء الأبيض بطريقة الإضافة:

حيث اللون الأبيض هو خليط من الألوان الأساسية الثلاثة, وباختلاط أي لونين من ألوان الأشعة الثلاثة التالية يتآلف منها ألوان أخرى:

R احمر + G اخضر+ B ازرق

R + G = Yellow اصفر

G +B = Cyan ازرق مخضر

B + R = Magenta قرمزي

ألوان الطباعة تنقسم إلى أربعة ألوان :

وهي تلك الألوان التي تستخدم في الطباعة والتي تخصنا نحن مستخدمي الفوتوشوب ومصممي الإعلانات , والعاملين في مجال فصل الألوان والطباعة.

C (Cyan) + M (Magenta) + Y (Yellow) + K (Black)

M+Y=R
Y+C=G
C+M=B












توقيع :

عرض البوم صور الطير المهاجر  


قديم 17-07-2011, 01:33 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::مراقب ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سيل مربون

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 2039
المشاركات: 2,995
بمعدل : 1.23 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 19
سيل مربون على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سيل مربون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطير المهاجر المنتدى : ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~
افتراضي رد: كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطير المهاجر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شرح تنصيب برنامج artera turbo

لمضاعفة سرعة الإنترنت والتحميل
,,,,,,,,,,,,,,,,,,



أرجوا إستخدام البرنامج فيما يرضي وجه الله عز وجل

وعدم إستخدامه لفتح المواقع المحرمة





,,,,,,,,,


لتحميل البرنامج



شرح التنصيب أولاً :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر سوف يبدأ البرنامج تلقائياً ببدء إكمال التنصيب .. إستمر ثم شغل متصفح الإنترنت

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأخيراً : مبروك عليك البرنامج

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كما بإمكانك متابعة تحديث البرنامج
ويـن صـــور الشـرح يالحبيـب
أخي العزيز/ الطير المهاجـر
إرفـع الصور
وأجري تعـديل على الموضوع
بـالصـور
ولك التحــيــه
تقبل مروري












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور سيل مربون  


قديم 17-07-2011, 03:54 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي متميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الطير المهاجر

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1473
الدولة: I live in Yemen
المشاركات: 1,616
بمعدل : 0.62 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 10
الطير المهاجر على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطير المهاجر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطير المهاجر المنتدى : ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~
افتراضي رد: كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟

البرنامج Turbo C++ من إنتاج شركة بورلاند انترناشونال وهي نسخة شائعة الاستعمال للبرمجة بلغتي C++/C وهي مصممة للعمل مع الحاسبات الشخصية صنع شركة IBM والحاسبات المتوافقة معها..
تحتوي المجموعة ++Turbo C على مجموعتين مترابطتين من الأدوات – اللغة وبيئة التطوير:

اللغة C/C++ : توفر العمليات وأوامر التشغيل التي تستعملها لإنشاء برامجك الخاصة.


بيئة التطوير للغة ++Turbo C : وهي مجموعة من قوائم الاختيار والنوافذ والمزايا المفيدة التي تبسط عملية إنشاء برامج بلغة البرمجة C أو بلغة البرمجة C++.

مكونات الدرس:




تحميل وتنصيب البرنامج Turbo C++ على الكمبيوتر.


كتابة وتشغيل أول برنامج بلغة السي.


مشاهدة المخرجات.

~~ تحميل وتنصيب البرنامج Turbo C على الكمبيوتر ~~
الطريقة الأولى

تستطيع تحميل برنامج الـ++Turbo C على جهازك من الموسوعة العربية على الوصلة التالية:

بعد أن تقوم بعميلة التحميل قم بفتح الملف عن طريق برنامج WinZip وستظهر لك النافذة التالية:
حدد القرص الصلب الذي تريد فك الضغط إليه وليكن الجزء الافتراضي C:، ثم اضغط على Unzip.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعد انتهاء عملية فك ضغط الملفات، ستخرج رسالة تفيدك بنجاح العملية اضغط OK ثم أغلق نافذة الـWinZip.
اتجه إلى المسار:

ستجد أيقونة دوس اسمها TC شبيهة بالشكل التالي:

انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..
ملاحظة: تأكد من وجود ذاكرة كافية على قرصك الصلب لتركيب البرنامج Turbo C حيث يتطلب هذا البرنامج حوالي 2MB من القرص الصلب.

الطريقة الثانية

إذا كنت تملك أقراص الـTurbo C++ الثلاثة فقم بتنصيبها على جهازك عن طريق إتباع الخطوات التالية:
أولا: أدخل القرص الصلب #1 INSTALL/HELP في محرك الأقراص المرنة A ثم قم بفتحه ستجد مجموعة من الملفات من ضمنها ملف INSTALL ، قم بالنقر عليه مرتين للبدء في تنصيب البرنامج.
ثانيا: ستظهر لك رسالة حقوق الطبع للبرنامج INSTALL على الشاشة.



وتطلب منك الضغط على Enter للمتابعة أو على ESC للخروج.. اضغط مفتاح الإدخال بالطبع لتتابع تحميل البرنامج.
ثالثا: هذه هي أولى نوافذ تحميل البرنامج Turbo C.. تحثك هذه الشاشة على موقع وحدة التشغيل المصدر SOURCE – أي وحدة التشغيل التي سوف تقوم منها بنسخ أقراص البرنامج Turbo C الأصلية.
وحدة التشغيل المقترحة هي A ، اضغط بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter لقبول هذا الاقتراح.



رابعا: تسألك الشاشة التالية عن طريقة التركيب التي تريدها:



بالطبع سنختار الخيار الأول لكي يتم تنصيب برنامج Turbo C++ على حاسوبك؛ اضغط بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter.
خامسا: يظهر بعد ذلك مربع على الشاشة يبين لك أسماء الأدلة التي سوف ينشئها البرنامج INSTALL في القرص الصلب من أجل البرنامج.
وكحالة مفترضة يقوم برنامج INSTALL بإنشاء دليل يدعى /TC وينشيء أيضا دليلين فرعيين يدعيان:

TC/LIB
للملفات المختلفة في النظام. سنقوم بقبول أدلة الأسماء المفترضة.
سادسا: يعرض أيضا في نفس الشاشة السابقة البند التالي:

ويتيح لك هذا الخيار عند انتقائه مجموعة أخرى من الخيارات تحدد لك كيفية قيام البرنامج TC++ باستعمال ذاكرة الحاسوب. تستطيع قلب جميع الخيارات إلى No ماعدا الخيار Install Small إذا أردت تركيب البرنامج بأقل حجم ممكن.
سابعا: وأخيرا انتقل باستخدام الأسهم إلى البند الأخير Start Installation ثم اضغط على مفتاح الإدخال Enter للبدء بعملية التركيب.



ثامنا: انطلاقا من هنا سيبدأ برنامج التنصيب INSTALL بتحميل جميع ملفات Disk#1 وفي حال الانتهاء سيطلب منك إدخال Disk #2 والضغط على أي مفتاح لإكمال عملية التنصيب وأخيرا يطلب منك إدخال Disk #3 والنقر على أي مفتاح لإكمال تنصيب البرنامج Turbo C++ وتجهيز جميع الملفات التي يحتاجها البرنامج على جهازك..
عد اكتمال عملية التنصيب اتجه إلى المسار:

ستجد أيقونة دوس اسمها TC شبيهة بالشكل التالي:

انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..

تهانينا لقد أكملت أولى خطوات الدرس، وإلى الخطوة التالية
..
~~ كتابة وتشغيل أول برنامج بلغة السي ~~
قم بكتابة برنامج بلغة السي على محرر Turbo C++ بالشكل التالي:

وبعد كتابة البرنامج سنقوم بحفظه من file /save as بالاسم الذي نريده وليكن C4ARAB.C ..
لتشغيل البرنامج على الجهاز نحتاج للقيام بخطوتين:





2- عمل Linking للبرنامج ليتحول على صيغة C4ARAB.exe ، من قائمة Compile اختر Link.
وستظهر لك رسالة تفيدك بان البرنامج تحول إلى صيغة exe بشكل سليم وبدون أي أخطاء.




تبقى لنا تشغيل البرنامج بعد أن أصبح على صيغة exe ، اختر أمر التشغيل Run من القائمة Run واختصاره Ctrl+F9 وستظهر لك نافذة سوداء تختفي بسرعة كبيرة، لا تقلق فهذا هو طبع الـTurbo C++ وسننتقل للخطوة الثالثة من الدرس لتتعلم كيف سترى نتائج برنامجك..
~~مشاهدة المخرجات~~
هناك طريقتين لمشاهدة المخرجات أو نتائج تشغيل برنامجك..
الطريقة الأولى: من قائمة Window اختر Output وسوف تظهر لك نافذة فيها مخرجات برنامجك الذي قمت بتشغيله مسبقا.. وتستطيع القيام بذلك بسرعة من لوحة المفاتيح بالضغط على مفتاحي Alt+F5.

[IMG]http://anime-mo0n.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifتم[/url] تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

الطريقة الثانية: تستطيع إضافة السطر getch(); أو السطر getchar(); في نهاية الجزء الرئيسي main() من برامجك وهذا يؤدي لثبات نافذة المخرجات فور النقر على أمر Run ، شاهد الصورة



هذه الطريقة أسرع وأفضل خصوصا إذا كنت ممن يكثر استخدام محرر الـTurbo C++ لكتابة برامج بلغة السي..
C:TCBIN http://www.c4arab.com/images/lessons...ol_error.gifتم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. http://www.c4arab.com/images/lessons...ol_error.gifتم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. http://www.c4arab.com/images/lessons...ol_error.gifتم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. http://www.c4arab.com/images/lessons...ol_error.gifتم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. C:TCBIN Tc7 1- عمل Compilation للبرنامج ليتحول إلى صيغة C4ARAB.obj ، من قائمةCompile اختر Compile واختصاره Alt + F9 وسوف تظهر لك رسالة بالأخطاء الموجودة في البرنامج إذا وجدت أو رسالة بعدم وجود أي أخطاء في حال كان برنامجك خاليا من الأخطاء. http://anime-mo0n.com/vb/images/stat...ol_error.gifتم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. http://www.c4arab.com/images/lessons...ol_error.gifتم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. http://www.c4arab.com/images/lessons....jpg[/IMG]
http://[IMG]http://www.c4arab.com/do...s/TurboC++.exe http://www.c4arab.com/images/lessons...ol_error.gifتم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا. [url]http://www.c4arab.com/images/lessons/programming/c/TC/tc8.jpg[/IMG] نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة












توقيع :

عرض البوم صور الطير المهاجر  


قديم 17-07-2011, 04:08 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تراثي متميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الطير المهاجر

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1473
الدولة: I live in Yemen
المشاركات: 1,616
بمعدل : 0.62 يوميا
معدل التقييم: 9
قوة السمعة: 10
الطير المهاجر على طريق التميّز

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الطير المهاجر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الطير المهاجر المنتدى : ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~
افتراضي رد: كيف تتعلم الرسم بالحاسوب بلغة السيc ....؟

اخي سيل مربون هذا شرح وافي وممتع وسهل ارجو لكم بدايه ممتعه وسهله ولا تنصدموا بالشكل فهي سهل وهي اهم لغات البرمجه c اذا تعلمتها ستصبح مبرمجاً ... اليكم

كيفية تنصيب Turbo C++ وتشغيل برنامج بلغة السي عليه!

مقدمة


البرنامج Turbo C++ من إنتاج شركة بورلاند انترناشونال وهي نسخة شائعة الاستعمال للبرمجة بلغتي C++/C

وهي مصممة للعمل مع الحاسبات الشخصية صنع شركة IBM والحاسبات المتوافقة معها..

تحتوي المجموعة ++Turbo C على مجموعتين مترابطتين من الأدوات


– اللغة وبيئة التطوير:

اللغة C/C++ :توفر العمليات وأوامر

التشغيل التي تستعملها لإنشاء برامجك الخاصة.


بيئة التطوير للغة ++Turbo C : وهي

مجموعة من قوائم الاختيار والنوافذ والمزايا المفيدة التي تبسط عملية إنشاء برامج بلغة البرمجة C أو بلغة

البرمجة C++.


مكونات الدرس:

تحميل وتنصيب البرنامج Turbo C++ على الكمبيوتر..

كتابة وتشغيل أول برنامج بلغة السي.

مشاهدة المخرجات.

~~ تحميل وتنصيب البرنامج Turbo C على الكمبيوتر ~~

الطريقة الأولى

تستطيع تحميل برنامج الـ++Turbo C على جهازك من الموسوعة العربية على

الوصلة التالية:


http://www.c4arab.co...s/TurboC++.exe

إذا لم يعمل الرابط انقله يدويا ..

بعد أن تقوم بعميلة التحميل قم بفتح الملف عن طريق برنامج WinZip وستظهر لك

النافذة التالية:

حدد القرص الصلب الذي تريد فك الضغط إليه وليكن الجزء الافتراضي C:، ثم اضغط على Unzip.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بعد انتهاء عملية فك ضغط الملفات، ستخرج رسالة تفيدك بنجاح العملية اضغط OK ثم

أغلق نافذة الـWinZip.

اتجه إلى المسار:


C:TCBIN

ستجد أيقونة دوس اسمها TC شبيهة بالشكل التالي:


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..

ملاحظة: تأكد من وجود ذاكرة كافية على قرصك الصلب لتركيب البرنامج Turbo C حيث يتطلب هذا البرنامج حوالي 2MB من القرص الصلب.


الطريقة الثانية:

إذا كنت تملك أقراص الـTurbo C++ الثلاثة فقم بتنصيبها على جهازك عن طريق

إتباع الخطوات التالية:

أولا: أدخل القرص الصلب #1 INSTALL/HELP في محرك الأقراص المرنة A ثم قم بفتحه ستجد مجموعة من الملفات من ضمنها ملف INSTALL ، قم بالنقر عليه مرتين للبدء في تنصيب البرنامج.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثانيا: ستظهر لك رسالة حقوق الطبع للبرنامج INSTALL على الشاشة.

وتطلب منك الضغط على Enter للمتابعة أو على ESC للخروج.. اضغط مفتاح الإدخال بالطبع لتتابع تحميل

البرنامج.

ثالثا: هذه هي أولى نوافذ تحميل البرنامج Turbo C.. تحثك هذه الشاشة على موقع وحدة التشغيل المصدر

SOURCE – أي وحدة التشغيل التي سوف تقوم منها بنسخ أقراص البرنامج Turbo C الأصلية.

وحدة التشغيل المقترحة هي A ، اضغط بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter لقبول هذا الاقتراح.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رابعا: تسألك الشاشة التالية عن طريقة التركيب التي تريدها:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بالطبع سنختار الخيار الأول لكي يتم تنصيب برنامج Turbo C++ على حاسوبك؛ اضغط

بكل بساطة على مفتاح الإدخال Enter.


خامسا: يظهر بعد ذلك مربع على الشاشة يبين لك أسماء الأدلة التي سوف ينشئها

البرنامج INSTALL في القرص الصلب من أجل البرنامج.

وكحالة مفترضة يقوم برنامج INSTALL بإنشاء دليل يدعى /TC وينشيء أيضا دليلين فرعيين يدعيان:

TC/INCLUDE
TC/LIB
للملفات المختلفة في النظام. سنقوم بقبول أدلة الأسماء المفترضة.

سادسا: يعرض أيضا في نفس الشاشة السابقة البند التالي:

Memory Modules….

ويتيح لك هذا الخيار عند انتقائه مجموعة أخرى من الخيارات تحدد لك كيفية قيام البرنامج TC++ باستعمال ذاكرة

الحاسوب. تستطيع قلب جميع الخيارات إلى No ماعدا الخيار Install Small إذا أردت تركيب البرنامج بأقل حجم

ممكن.

سابعا: وأخيرا انتقل باستخدام الأسهم إلى البند الأخير Start Installation ثم اضغط على مفتاح الإدخال Enter

للبدء بعملية التركيب.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثامنا: انطلاقا من هنا سيبدأ برنامج التنصيب INSTALL بتحميل جميع ملفات Disk#1

وفي حال الانتهاء سيطلب منك إدخال Disk #2 والضغط على أي مفتاح لإكمال عملية التنصيب وأخيرا يطلب منك

إدخال Disk #3 والنقر على أي مفتاح لإكمال تنصيب البرنامج Turbo C++ وتجهيز جميع الملفات التي

يحتاجها البرنامج على جهازك..

عد اكتمال عملية التنصيب اتجه إلى المسار:

C:TCBIN

ستجد أيقونة دوس اسمها TC شبيهة بالشكل التالي:


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انقر عليها مرتين وسيبدأ محرر التيربو سي بالعمل الآن..

تهانينا لقد أكملت أولى خطوات الدرس، وإلى الخطوة التالية

..
~~ كتابة وتشغيل أول برنامج بلغة السي ~~

قم بكتابة برنامج بلغة السي على محرر Turbo C++ بالشكل التالي:

Tc7

وبعد كتابة البرنامج سنقوم بحفظه من file /save as بالاسم الذي نريده وليكن C4ARAB.C ..


لتشغيل البرنامج على الجهاز نحتاج للقيام بخطوتين:

1- عمل Compilation للبرنامج ليتحول إلى صيغة C4ARAB.obj ، من قائمة

Compile اختر Compile واختصاره Alt + F9 وسوف تظهر لك رسالة بالأخطاء الموجودة في البرنامج إذا

وجدت أو رسالة بعدم وجود أي أخطاء في حال كان برنامجك خاليا من الأخطاء.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

2- عمل Linking للبرنامج ليتحول على صيغة C4ARAB.exe ، من قائمة

Compile اختر Link.

وستظهر لك رسالة تفيدك بان البرنامج تحول إلى صيغة exe بشكل سليم وبدون أي أخطاء.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تبقى لنا تشغيل البرنامج بعد أن أصبح على صيغة exe ، اختر أمر التشغيل Run من

القائمة Run واختصاره Ctrl+F9 وستظهر لك نافذة سوداء تختفي بسرعة كبيرة، لا تقلق فهذا هو طبع الـ

Turbo C++ وسننتقل للخطوة الثالثة من الدرس لتتعلم كيف سترى نتائج برنامجك..


~~مشاهدة المخرجات~~

هناك طريقتين لمشاهدة المخرجات أو نتائج تشغيل برنامجك..

الطريقة الأولى: من قائمة Window

اختر Output وسوف تظهر لك نافذة فيها مخرجات برنامجك الذي قمت بتشغيله مسبقا.. وتستطيع القيام بذلك

بسرعة من لوحة المفاتيح بالضغط على مفتاحي Alt+F5.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الطريقة الثانية:تستطيع إضافة السطر

getch(); أو السطر getchar(); في نهاية الجزء الرئيسي main() من برامجك وهذا يؤدي لثبات نافذة

المخرجات فور النقر على أمر Run ، شاهد الصورة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذه الطريقة أسرع وأفضل خصوصا إذا كنت ممن يكثر استخدام محرر الـTurbo C++

لكتابة برامج بلغة السي..


تمنياتي لكم ببدايات ممتعه مع Turbo c












توقيع :

عرض البوم صور الطير المهاجر  


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسةامنية في السعودية 91%سببها الاجانب محسن السليماني منظرة الأخبار السياسية 9 04-01-2010 02:19 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Bookmark and Share


Loading...

أقسام المنتدى

¤ô§ô¤*~الأقسـام العـامة~*¤ô§ô¤* | ~منظرة الموروث العــــــام~ | ~منظرة الشريعة والحياة~ | ~منظرة التهاني والترحيب~ | ¤ô§ô¤*~الأقسـام التراثيــة~*¤ô§ô¤* | ~منظرة تاريخ قبائل العوالق~ | ~منظرة الشـــعر الشــعبي~ | منظرة الــــــدان الشعبي | ~منظرة صـــــور من بلادي~ | ~منظرة صـــدى المــلاعب~ | ~منظرة عالم الأسرة والصحة~ | ~منظرة الترفية والتسلية~ | ~منظرة عـــــــالم الكمبيوتر~ | ¤ô§ô¤*~الأقسـام الخـــاصــــة ~*¤ô§ô¤* | ~منظرة الادب العــــــــــام~ | ~منظرة اخبار الوطــــــــن~ | منظرة الوثائق والصور العولقيه النادرة | ~منظرة الصـــــور العامة~ | ~منظرة مديريات شبوه ومديريتي المحفد واحور~ | مديرية حبان | مديرية عتق | مديرية بيحان | مديرية الروضه | مديرية ميفعه | مديرية رضوم | مديرية الطلح | مديرية دهر | مديرية عسيلان | مديرية الصعيد | مديرية احور | مديرية المحفد | مديرية نصاب | مديرية حطيب | مديرية مرخه | مديرية خوره | مديرية عرما | ~منظرة المواضيع المميزة~ | ~الخيمة الرمضـــــــانية~ | منظرة قصص الأنبياء والصحابة والتابعين | ~ مطبخ رمضاان ~ | منظـــــــرة التوثـيـق ... | منظرة الأخبار السياسية | ~منظرة التعليم والبحث العلمي~ | منظرة الوفيات | ¤ô§ô¤*~الأقسـام الأسلاميه~*¤ô§ô¤* | ~منظرة الفتاوى الشرعية~ | ~منظرة المكتبة الصوتية والمرئية~ | ~منظرة مكتبة العلوم الشرعية~ | ~منظرة الشيخ محسن بن احمد بن صالح بن فريد العولقي (نمر الكور)~ | ¤ô§ô¤*~ عميد المنتديات ~*¤ô§ô¤* | ~منظرة عـــــــالم البرامج~ | ~ منظرة أعـــلام العوالـــــق وشبـــــــوة~ | ~ منظرة نلتقي لنرتقي .. أقـــــلام موروثية ~ | مدونات الاعضاء | كرسي الاعتراف | قسم الفوتوشوب | مديرية جردان | فعاليات الموروث | ~منظرة قبائل اليمن والجزيرة العربية~ | ~منظرة اخبـــار العـوالـق~ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir